المدوّنة

لتبدأ التأثير في العالم الرقمي

لتبدأ التأثير في العالم الرقمي

يجدر بك في عالم التواصل الاجتماعي أن تكون أحد صنّاع التأثير. أولئك الذين يضيفون لهذه الحياة معنى بأفكارهم وتجاربهم وخبراتهم. لذا إن كنت تظن أنك عاجز عن التأثير أو غير مؤهل لذلك. فهذه المقالة تستعرض لك أهم الخطوات العملية لتبدأ التأثير في العالم الرقمي. في زمن مضى، كانت منابر التأثير ومساحات التواصل الجماهيري حكراً علىContinue reading “لتبدأ التأثير في العالم الرقمي”

خمسة أساسيات لمهارات الاستماع الفعّال

من مثلك الأعلى في حسن الاستماع؟! ستكون محظوظاً جداً إن تبادر اسمٌ إلى ذهنك من أول وهلة. ومن خلال هذا المقال سأقدم لك أهم خمسة أساسيات لمهارات الاستماع الفعّال. لتكون مثلاً أعلى تحقق تأثيراً إيحابياً مع مستفيديك ككوتش، أو فريق عملك كقائد. ولا أشك في أنك تستطيع أن تشاركني قائمة طويلة من المتحدثين البارعين أوContinue reading “خمسة أساسيات لمهارات الاستماع الفعّال”

تنمية مهارات الذكاء العاطفي

الطبيعة الاجتماعية للإنسان تدفعه للتواصل مع الآخرين، والارتباط بهم والتأثر والتأثير فيهم، وهذا ما عزز أهمية بناء شخصية تتمتع بقدرٍ عال من الذكاء العاطفي؛ وجعل منه مفهوماً بالغ الأهمية في تمثله واكتساب مهاراته ومعالجة تحدياته. هل تريد حقاً تنمية وتعزيز مهارات الذكاء العاطفي واستثمار مهاراتك فيها بشكل أفضل، هذا يعني أنك ستقدم الكثير دون انتظارContinue reading “تنمية مهارات الذكاء العاطفي”

علامات تدل على أنك تتمتع بنسبة عالية من الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي هو طريقة إدراك للعواطف وفهمها وإدارتها والتعبير عنها. مما يؤثر على الصحة العقلية والسلوك الاجتماعي؛ حيث أنك كلما تحكمت أكثر بالذكاء العاطفي حسنت من صحتك وسلوكك الاجتماعي وجعلت منه أفضل. وهذا الموضوع لا ينطبق على جانب معين في الحياة؛ بل هو مفيد تحت أي ظرف من الظروف، سواء كان ذلك في العمل أوContinue reading “علامات تدل على أنك تتمتع بنسبة عالية من الذكاء العاطفي”

ما هي أنماط الكوتشينج ؟

غالباً ما نحتاج إلى المشورة أو الحصول على مساعدة من شخص نعتقد بأنه صاحب خبرة؛ لنحصل على نتائج جيدة في الحياة العلمية أو العملية. لذا نلجأ غالباً إلى صديق مقرب لنا أو إلى أحد الأقرباء الودودين حولنا، وفي بعض الأحيان إلى والدينا. وفي حال لم نكن من النوع الاجتماعي ونفضل الأنترنت فنقوم بالبحث عن حلولContinue reading “ما هي أنماط الكوتشينج ؟”

6 مبادئ للنجاح في الكوتشينج

أحد أهم الاهتمامات الحياتية للكوتش هو تحفيز وإلهام وتمكين الأفراد والمؤسسات من التعايش بأعلى مستوى من الرؤية في سياق التطوير والمنافسة، لتتجاوز الحواجز والعقبات التي تواجهك وتحقق نجاح هائل وازدهار عظيم في حياتك وحياة مستفيديك؛ أضع بين يديك 6 مبادئ للنجاح في الكوتشينج . دعني أخبرك عن كيفية استخلاص الحلول من جمهورك من خلال الاستماعContinue reading “6 مبادئ للنجاح في الكوتشينج”


اشترك في القائمة البريدية