علامات تدل على أنك تتمتع بنسبة عالية من الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي هو طريقة إدراك للعواطف وفهمها وإدارتها والتعبير عنها. مما يؤثر على الصحة العقلية والسلوك الاجتماعي؛ حيث أنك كلما تحكمت أكثر بالذكاء العاطفي حسنت من صحتك وسلوكك الاجتماعي وجعلت منه أفضل. وهذا الموضوع لا ينطبق على جانب معين في الحياة؛ بل هو مفيد تحت أي ظرف من الظروف، سواء كان ذلك في العمل أو المنزل أو في المدرسة أو حتى عندما تكون اجتماعياً مع أقاربك أو أصدقائك. هنا سأذكر بشكل موجز علامات تدل على أنك تتمتع بنسبة عالية من الذكاء العاطفي .
قبل الخوض في هذه العلامات دعونا نتعرف على أولاً على مفهوم الذكاء العاطفي؟
بحسب وصف علماء النفس؛ يمكننا القول أنه القدرة على فرز العواطف وادارتها، ومعرفة الشعور الشخصي والعمل على تحفيز النفس والتحكم في مركز العواطف بطريقة سليمة. في كتاب الذكاء العاطفي – جومان صفحة 122 – وصفه أنه القدرة على السيطرة على الانفعال وهو أساس الإرادة وأساس الشخصية، وبناءاً عليه فإن أساس خصلة الإيثار تكمن في التعاطف الوجداني مع الغير بمعنى القدرة على قراءة عواطفهم. لكن العجز عن الاحساس بحاجة الفرد للآخرين أو الشعور بالعجز والإحباط فمعناه عدم الاهتمام. فنحن بحاجة في عصرنا اليوم إلى موقفان أخلاقيان ضروريان هما: ضبط النفس والرأفة.
يمكنك قراءة المزيد حول موضوعاتنا المختلفة أيضا:

علامات تدل على أنك تتمتع بنسبة عالية من الذكاء العاطفي

  • تفكر في ردود أفعالك وتكوّن وعيك الذاتي

الاشخاص الذين لديهم قدرة عالية للتحكم في عواطفهم اثناء المواقف الجيدة والسعيدة قبل المواقف التي تستدعي الحزن أو الغضب هم يتمتعون بذكاء عاطفي عالي وهم سادة مشاعرهم، بالعكس تمام عن الأشخاص العاديين الذين لا يمكنهم التحكم في مشاعرهم وتصرفاتهم تكون تلقائية. ومن هذا المبدأ يتكون لديهم الوعي الذاتي بأنفسهم فهم يعرفون نقاط القوة ونقاط الضعف لديهم، ويمكن اعتبار أهم جزء لأصحاب الذكاء العاطفي هو الوعي الذاتي لديهم؛ فهم يتمكنوا من الأداء بشكل أفضل عن غيرهم من الأشخاص.
  • القدرة على ضبط النفس وتنظيم الذات

الذين يسعون دائماً إلى تنظيم ذاتهم وجعلها كما رفوف المكتبة منظمة ومرتبة كلٌ حسب تخصصه. فهم يتصرفون حسب الظرف المارين فيه لذا هم لا يسمحون لمشاعرهم بالاختلاط مع بعضها البعض، ويحاول دائماً أن يجعل مسافة واعية قبل اتخاذ أي قرار، فترتيبهم لذاتهم يحتم عليهم عدم الوقوع في الخطأ نتيجة لمشاعره. بسبب هذا التنظيم الذاتي الذي يتمتعون فيه فهم الأكثرة قدرة من غيرهم على قول لا في الأوقات والظروف التي لا تعجبهم وذلك لا يجعلهم محرجين جراء هذا التصرف فهم يدركون أن هذا الموقف يحتاج هذا الرفض.
  • التفكير الإيجابي وإدارة الأفكار

الفكرة الإيجابية هي مجرد فكرة للأشخاص الذين يتميزون بالذكاء العاطفي. لذا هم عقلانين في الحديث عن المواضيع أكثر من غيرهم من الأشخاص. فالأفكار التي تجول في عقلونا هي السبب الرئيسي في الحالة النفسة التي يعيشها الأشخاص؛ لذا من يتمتع بالذكاء العاطفي يتخلص بشكل فوري من الأفكار الغير مفيدة لهم. متعتهم باليوم تجعلهم يبتعدون عن التفكير بالماضي السيء وتجاربه السلبية، لأن مهما حدث فلن يستطيعون تغير الماضي لذا فهم يسعون دوماً لتحسين اليوم والغد والمستقبل.
  • إسعاد الغير والإيثار والرأفة والرحمة صفات يتميز بها أصحاب الذكاء العاطفي

معرفتك لقدرات من حولك وفهم ما يحتاجون إليه وما يرغبون القيام به وتقبل وجهات نظر الغير تساعد على التواصل الفعال. الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء عاطفي لديهم القدرة على إسعاد من حولهم، فعندما تهتم بمن حولك فمثلاً تذكر يوم يحمل ذكرى جميلة لشخص وتهنئه به سيشعره بالسعادة والاهتمام. فأصحاب الذكاء العاطفي متصارحين مع أنفسهم مما يشعرهم بالرضا وراحة الضمير، فهم يعيشون حياتهم كما يجب أن تكون.
  • التفكير كما يفكر الآخرين

الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء عاطفي دائما ما ينظرون للأمور كما ينظر الآخرين! بمعنى أنهم يضعون نفسهم مكان الآخرين. وهذه العلامة يصعب على الكثيرين تطبيقها؛ لكن اذا استعطت العمل عليها وتطويرها لديك ستكون من أصحاب الذكاء العاطفي. وبهذا القدر أكون قد سردت عليك عزيزي مجموعة علامات تدل على أنك تتمتع بنسبة عالية من الذكاء العاطفي. هل أعجبك هذا الموضوع؟ هل تريد المزيد من الموضوعات حول الذكاء العاطفي؟ أخبرني رأيك في التعليقات.

5 آراء على “علامات تدل على أنك تتمتع بنسبة عالية من الذكاء العاطفي

  1. أجدت و أفدت أستاذ أحمد وبارك الله لك فيما تقدم ونريد المزيد من هذه المواضيع الرائعة 👍🏻استمر فقلمك سيّال ماشاء الله .

  2. احسنت وأفدت كوتش أحمد ..
    موضوع هام واحتياج أفراد لتناغم مجتمع .
    دمت نافعا ونسددا 🌹👍🏻

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: